0

Your Cart is Empty

سلوار قميص هندي

تفاصيل شاملة عن أجمل الملابس الهندية سلوار كاميز

منذ ظهور الفن الهندي بوليوود للمرة الأولى استطاع أن يأسر بجماله قلوب الملايين من المتابعين في كل بلاد العالم, ولعلّ أكثر ما تأثرت به المرأة المتابعة للفن الهندي هي الملابس الهندية المميزة بألوانها الساحرة وتصميماتها الرائعة وهي ما يطلق عليها السلوار الهندي أو سلوار كاميز, وفي بلادنا العربية أصبحت الملابس الهندية من ضمن الملابس الرئيسية في ليلة الحنة (من مراسم الزواج في معظم بلادنا العربية).

نشأة الملابس الهندية سلوار كاميز

 

 

في حقيقة الأمر لا أحد يعلم المنشأ الأصلي ل "سلوار كاميز" ولكن من المرجح أنه تم إدخاله إلي شعوب جنوب ووسط آسيا عن طريق الفتوحات الإسلامية والتشريعات الإسلامية المتعلقة بلبس المرأة و ضرورة الاحتشام.
ويعتبر سلوار كاميز الزي التقليدي لشعوب جنوب آسيا ولكن تميّزت به المرأة الهندية, كما يعتبر الزي الرسميّ لكل من النساء والرجال في باكستان وأفغانستان.
ويتكون سلوار كاميز من ثلاث قطعٍ أساسية: قميص خارجيّ فضفاض وسروال واسع وطرحة, أما السلوار (السروال)  فهو ضيق عند الوسط ثم يتسع كثيرا إلي أن يضيق ثانية عند الكعبين والكاميز (مشتق من الكلمة العربية قميص )  ينسدل فوق السروال ويصل طوله إلى الركبة والطرحة غالباً ما تلفها المرأة حول رقبتها أو تغطي بها شعرها عند لقاء الكبار والغرباء أو عند زيارة المعابد الدينية.
ولم يتوقف سلوار كاميز عند الشكل التقليدي الذي ظهر به أول مرة ولكن تم إدخال العديد من التعديلات به ليتلاءم مع الأزياء العصرية ويتحول من مجرد زي تقليدي إلى زي عصري متميز، فنجد أن الخامة الأساسية للسلوار قد اختلفت وكذلك القصات وطريقة الحياكة, حتى أن طول القميص (كاميز) نفسه يمكن أن يختلف من زي لآخر فهناك القصير وهناك ما يصل طوله إلى الركبة وهناك من يجعله منسدلا حتى القدمين. كما أن التصميم الخاص ب سلوار كاميز قد يختلف فهناك التصميمات ذات التطريز الثقيل والمطعمة بمختلف أنواع الاكسسوارات وهي تلائم أكثر المناسبات الرسمية وهناك التصميمات البسيطة الملائمة للحياة اليومية.
ويختلف سلوار قميص عن الساري في بساطته وملائمته للحياة اليومية وسهولة العمل والسير به لذلك تفضله المرأة الهندية في معظم الأوقات. وفيما يلي عرض تفصيلى لمختلف أنواع السلوار كاميز:

شوريدار سلوار

شوريدار سلوار

يعتبر هذا التصميم الأقدم والأحب إلى المرأة الهندية فقد كان موضة العصر في تسعينيات القرن الماضي ويتميز السلوار (البنطلون)  في هذا التصميم بعدد قليل من الطيات حول الخصر والقدمين كما يتميز بضيق السلوار من أجل إظهار جمال و أنوثة الساقين. أما الكاميز (القميص) فيتميز بالقصة المستقيمة الضيقة التي تتماشي مع تقسيمات الجسد

 

دهوتي سلوار

دهوتي سلوار

نعم إنه التصميم النسائي الأقرب والمأخوذ من التصميم الرجالي الشهير دهوتي كورتا ويتميز هذا التصميم بالطيات الكثيرة المتوازية والتي تأخذ شكل حرف U  ويضيق محيطها عند الساقين . وهو يعطي طلة مختلفة ومتميزة ويمكن ارتداؤه على مدار العام في مختلف الفصول ويكفيك فقط سيدتى أن تنظري لأعلى بكل فخامة ورقي لتبرزي جمال هذ التصميم وروعة أناقته.

باتيالا سلوار

باتيالا سلوار

 نعم إنها باتيالا القطعة الملكية كما يطلق عليها الهنود, الزي الأكثر فخامة وملائمة للأحداث العظيمة في الهند . لو أنك من متابعي السينما الهندية بوليوود لوجدت أعظم نجماتها كارينا كابور و عليا بهات وآيشواريا راي يرتدين هذا التصميم في أكثر من حفلٍ عالميّ.
ويمتاز هذا التصميم بالطيات الفضفاضة الواسعة والتي تنحدر من الخصر وتتجمع عند سوار القدم في خط مستقيم مما يعطي حرية كبيرة للحركة.

السلوار الأفغاني

السلوار الأفغاني

سُمي هذا التصميم نسبةً إلى أراضي أفغانستان الشاسعة وهو واحد من أحدث التصميمات في عالم الملابس الهندية. ويشبه هذا التصميم البالونة، فهو واسع جدا عند منطقة الفخذين ثم يضيق تدريجيا عند الساقين وتوجد فوق منطقة الساق العديد من الطيات العريضة التي تلائم جدا النساء اللاتي لديهن بعض المشاكل في هذ المنطقة, لذا فإن العديد من مصممي الأزياء اختاروا هذا التصميم وأضافوا إليه الكثير من الاكسسوارات والقصات الجميلة.  

 بلازو سلوار

بلازو سلوار

مرحباً بكم في غرب الهند! يعتبر هذا التصميم من الملابس الهندية مدخل رائع إلى حضارة غرب الهند ، ويتميز بسروال طويل غير ضيق أو ملتصق بالجسد مثل تصميم شرويدار وقد طوّر مصممي الأزياء في باكستان من زيّهم المعتاد ودمجوا هذا التصميم في أزيائهم المعاصرة.
ويوجد العديد من الأشكال المختلفة لهذا التصميم فهناك السادة والملون والبسيط والمطرز كليا أو عند أسفل القدمين وحتماً ستجدين ما يليق بك.

سلوار المصممين

ليس فقط من أجل الحفلات! يمكنك اقتناء هذا السلوار في خزانة ثيابك اليومية. فإذا كنت تبحثين عن التميز وطلة غير مماثلة فهذا السلوار سوف يلبي رغبتك بكل تأكيد

سلوار اناركالي

سلوار اناركالي

إنه وبدون أي شك الرمز الأوحد للأناقة والجمال, إنه الثوب الذي يجسد الأنوثة في أرقى معانيها منذ زمن المغول (حيث الظهور الأول لهذا الطراز من الملابس الهندية) وحتى يومنا هذا.
ويأتي هذا السلوار على غرار فستان بقطعة مطرزة من أعلى على الصدر ثم تنسدل إلى أسفل على هيئة طيات كثيرة فضفاضة إما إلى أسفل القدمين أو حتى منتصف الساق.

Standard Size Chart
Size  Bust (Inches) Waist (Inches) Hips (Inches)
XX-Small (32) 32 26 36
X-Small (34) 34 28 38
Small (36) 36 30 40
Medium (38) 38 32 42
Large (40) 40 34 44
X-Large (42) 42 36 46

Custom Stitching: Submit measurements here